gelas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشاعر حاتم حسن الدابي

اذهب الى الأسفل

الشاعر حاتم حسن الدابي Empty الشاعر حاتم حسن الدابي

مُساهمة  alshatrabi الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:50 pm

العملاق حاتم حسن الدابي
خيالى ليس واسعاً وقصائدى كلها واقعية وقصص حقيقية
(ساري الليل) فتحت باب الانتشار والقرير هي ملهمتي الأولى
عبر العديد من الكلمات المحمولة على أجنحة المفردة الأنيقة والكلمة الرقيقة استطاع الشاعر المرهف أبن الشاعر المجيد حاتم حسن الدابي أن يغوص في اعمق أعماق المجتمع ليثبت أن الشعر مثله مثل مبضع الجراح يستطيع أن يطرق موضع الألم وأنه يمكن كذلك أن يشخص الداء ويصف الدواء للعديد من المشكلات الإجتماعية فعالج الإغتراب عبر (لسان الحال)وعبر مسيرة شعرية طويلة كتب حاتم الشعر العاطفي والوطني والإجتماعي وظل مرة بعد أخرى يقدم الجديد والمتميز ،ونحن اليوم في سياحة في وجدان شاعر مبدع ومجيد ومحاولة للغوص في دوخله بحثاً عن الأصداف التي تهب الناس كل هذه اللأليء من الشعر الجميل من ابناء القرير ويقول حاتم عن القرير
القرير منطقة خضراء ساحرة ومنذ أن نشأنا وجدنا ابائنا واجدادنا أهل شعر ، وحتى كلامهم مع بعضهم البعض كان شعراً ، لذلك انا اعتقد ان الشعر في تركيب جينات اهل القرير وبالتالي هو موروث إلى أن يرث الله الارض ومن عليها ، وفي منطقة القرير منذ النشأة وجدنا ليالي السمر التي تضم كبار الشعراء ووجدنا انفسنا وسط فطاحلة فهناك الوالد حسن الدابي وإلى جانبه محمد سعيد دفع الله والسر عثمان الطيب وسيد أحمد عبد الحميد ومحمد سيد أحمد شبرين وجميع من قدم لأغنية الطمبور تجده معك طوال اليوم ·
نقترب أكثر من حاتم ونود أن نتحدث عن الأسرة أسرة الشاعر حسن الدابي لنلقي عليها نظرة عن قرب؟!
الأسرة شاعرة كما هو معلوم للجميع بداية بالوالد عليه رحمة الله ونحن نكتب الشعر أولاداً وبناتاً ويستثنى من الأسرة الوالدة عليها رحمة الله ؛ وأصغر أبناء حسن الدابي صديق هو الذي كتب قصيدة (أجمل الحلوين وين عهودك وين) وهذه القصيدة وجدت (راو) كبير جداً وكما اخبرتك نحن منذ الصغر وجدنا كبار فناني وشعراء الطمبور يرتادون المنزل الذي كان عبارة عن خلية من الشعراء تجد خضر محمود وعبد الله محمد خير ومن الفنانين تجد النعام آدم ومحمد كرم الله ومحمد جبارة وعثمان اليمني وصديق أحمد وحتى فناني الجيل الحديث ومن بينهم عبد القيوم الشريف ، كل الذين ذكرتهم لك كانت لهم صولات وجولات قي بيتنا ، وانا كنت أكثر من يحفظ شعر الوالد وعندما تكون هنالك جلسة ويقول الوالد أحدى قصائده وينسى شيئاً منها أقوم بتذكيره وأتم الناقص·
متى أكتشفت نفسك كشاعر ؟!
لا استطيع أن احدد بدقة متى أكتشفت نفسي كشاعر ولكن هنالك إشارة مهمة يمكن أن تكون مفيدة في هذا الصدد فأبني الكبير مبارك بدأ يكتب الشعر وواحدة من بناتي (تديها) كلمة (تجيب) كلمة مشابهة وبدايتي كانت مثلهم ، مثلاً تكون هنالك قصيدة أو أغنية موجودة في الساحة اتغنى وادندن بها ثم أضيف إليها بيت أو بيتين من عندي لخدمة أغراضي بعد ذلك تتأثربأشياء من حولك وتحاول أن تكتب ·
من هو او ماهو الملهم الأول بالنسبة لك ؟!
الملهم الأول القرير ومنطقة القلعة تحديداً ولا استطبع أن اذكر بالضبط البداية وإن لم تخرج من اطار وصف الطبيعة ومحاسن القرير هذا بالإضافة لما ذكرته لك من إضافة لبعض القصائد والأغاني المعروفة ·
أول قصيدة بكائية وأول أغنية معالجة لقضية إجتماعية
متى أحسست بأنك لفتّ نظر الناس لما تكتبه وماهي أول قصيدة لك اصبحت أغنية ؟!
لفت النظر كان عندما كنا طلاباً في مدرسة كريمة الثانوية خرجنا في مظهرات أشترك فيها طلاب مدرسة كريمة الصناعية وحدث ضرب نار من الشرطة وتوفي 5 او 6 طلاب ، كانت هذه الأحداث حوالي عام 1982م ، كتبت قصيدة لم تكن الأولى لكنها لفتت النظر لحاتم كشاعر كانت القصيدة بكائية في رثاء طالبين احدهم اسمه كمال والثاني مجتبى ، أما أول قصيدة غنائية فكانت بعنوان (يامحمد نصيبك أبى) ومحمد هذا أبن عمتنا وكان يحب أبنة عمتنا وهو حب (ناس زمان) وكان الكل يعلم بقصته لكنه لم يتحدث معها مباشرة ولم يصارحها بحبه لها وكان يعمل في هيئة المياه الريفية بدنقلا فأرسل لها من هناك ليفاتحها في الموضوع فكان ردها له أنا بعتبرك زي أخوي) وهذه كانت ضربة قوية بالنسبة له ونقل للمستشفى حيث قضى بها 15 يوماً ورأيت أنه لابد من مواساته فكتبت :
يامحمد نصيبك أبى ··· قسمتها شالا غيرك والله ليك كتبا
وقد تغنى بالأغنية عبد المنعم الفارس ثم تغنى بها بعد ذلك عبد القيوم الشريف ·
وأرى أن المعالجة لقصيدة محمد معالجة لقضية إجتماعية تناولت كل الأبعاد وليست قضية شخصية ·
الشعر القصصي قديم والإعلام بدأ يلتفت إليه مؤخراً
ماذا عن الشعر القصصي في الأغنية الشايقية إن جاز التعبير ؟!
الشعر القصصي ليس جديداً ولكن ربما لم يستمع البعض كثيراً للغناء القديم مثلاً الفنان عثمان اليمني له أغنية بعنوان (خليتني نا لي منو ؟) وهي تحكي قصة فتاة فاتها قطار الزواج ويقول مطلعها :
كل اخواتي ازوّجن وبدري ساقوهن سافرن
ناس خديجة وأم الحسن إلاّ نا الصابني المحن
كان نضم قالوا بنات زمن وكان سكتّ الموت والكفن
بعد ذلك جاء السر عثمان الطيب وكتب (بت البلد) ثم جاءت (أمونة بت الشيخ حمد) لنجم الدين الكرفابي ، والفرق الآن أن الإعلام أصبح مسلطاً بشكل أكبر مما مضى وقديماً لم يكن يعطي لاغنية الطمبور حقها والآن أصبح أكثر قناعة بأن الشعر إذا لم يتناول قضية أو لم يتضمن موعظة حسنة أو حكمة فلا فائدة منه ·
أعترفت بأن قصيدة (الرواسي) سياسية بحتة
خيالي ليس واسعاً وقصائدي كلها واقعية وقصص حقيقية
ماهو سر الحشد الكبير من الاسماء التي نجدها في شعرك (عوض ياساري الليل) ، (مابتشوف ود عبد الحميد) ، (يامحمد نصيبك أبى) ، (حاج الماحي قال) وغيرها الكثير والكثير ؟!
السر هو الواقعية ، أنا خيالي ليس واسعاً وشعري كله من الواقع ، تأتي القضية واستمد الأشياء من حولي ؛ لسان الحال (مافي) مربع بيوت يخلو من مغترب ، في قضية مرام كنت مهتم جداً ذهبت لأهلها في المنزل وتابعت جلسات القضية حضرت أكثر من ثلاث جلسات ، لأنني أعلم تمام أن أي شيء غلط يحسب علي ، فالأسماء سببها الواقع أنا لا أعرف الرمزيات مطلقاً ولا أي شيء مدسوس ، عندما سألوني عن الرواسي ألا ترى أن فيها (ريحة) سياسة قلت لهم هي سياسية بحتة فأنا لا أعرف التغليف ، وهذا يجب أن يكون ديدن الشاعر لأنه لسان حال ويجب أن يجسد الواقع ، وحتى في الحديث الواقعي إذا أردت أن أقول أن حسن (تصرفاتو غلط) لا داعي أن أقول (في زول تصرفاتو غلط) لأنني بذلك أكون أخفيت الحقيقة لابد من المواجهة الواقعية ؛ هنالك أشياء كثيرة يود الناس مناقشتها لكن يخشون أن يكونوا في الواجهة ولكن لابد من المواجهة والتحمل ·
الثقافة الدينية لها اثرها والمفردة لا تورث
تحدثت عن الجينات الوراثية ودورها في توارث الشعر فهل من الضروري أن يكون شعر الابن بجودة ومتانة شعر الوالد وبنفس مواصفاته ؟!
المفردة لاتورث لكن الموهبة قد تكون في الجينات الوراثية وبعد ذلك يأتي الإبداع على حسب مؤهلاتك وثقافتك الدينية والاجتماعية وهذه تكوّن المادة التي تتناولها ، وعندنا (حاجة افتكرهي الخلت الزول) يتقدم ويكون له رأي وصوت في الشعر وهي قراءة القرآن فنحن درسنا القرآن في خلوة شيخنا العوض ودمدني ، والدنا حفظ القرآن لكنه لم يقم بالإعادة وهناك في الخلوة نظامين معروفين للدارس هما (الطلعة) وتبدأ من سورة الفاتحة إلى سورة البقرة وهذه عملها الوالد وهناك (العودة) من البقرة إلى الفاتحة ، ولما أرادوا نقلي من الخلوة للمدرسة كنت في سورة النمل وأبني الكبير مبارك عندما نقلته من الخلوة كان في سورة النساء ومحمد كان في سورة الجن ، سقت هذا لأقول ان القرآن يقوي المفردة والفهم وأي شاعر تجد شعره رصين لابد أن يكون قرأ القرآن ·
(ساري الليل) فتحت الباب أمام بقية الأشعار
(لسان الحال) جلابية سوق كل من وجدها على مقاسه لبسها
ننتقل إلى القصيدة التي تعتبر علامة فارقة وفتحاً جديداً لاغنية الطمبور وهي اغنية (لسان الحال) حدثنا عنها ؛ وهل كنت تتوقع لها أن تجد كل هذه الأصداء ؟!
قبل لسان الحال هنالك قصيدة أعتبرها هي المفتاح وهي أغنية (ساري الليل) : ماشفت عوض تابع النجمات فات لي قدّام ياساري الليل وهذه القصيدة عبارة عن قصة واقعية وموضوع حاصل ، أما (لسان الحال) فوجدت صدى لأنه ليس هنالك بيت سوداني يخلو من مغترب وفي أحيان كثيرة يطفح الكيل بالزوجة ؛ والنساء عندنا في السودان صبورات (مازي نسوان الدول الثانية) ، والقصيدة كتبتها عن شخصية معينة ثم أصبحت من بعد ذلك (جلابية سوق) أي واحدة تلبسها وقد فوجئت بأكثر من 20 أمرأة تقول لي الوراك قصتي منو ياخي أنت شلت حالي) واحكي لك قصتين الأولى عندما كنت في عربة أمجاد متحركة من الشهداء وكان في العربة شريط لسان الحال فإذا بأمرأة معنا ومعها طفل تبكي بكاء شديداً حتى أوقف السائق العربة وسألها عن سبب بكائها فطلبت منه أن يعطيها الشريط وقالت له أن الولد الذي معها تركه زوجها في بطنها وسافر ولم يعد ، فأنت هنا حركت مشاعر إنسان تجاه شيء لم يستطع أن يعبر عنه ، والقصة الثانية عندما تمت دعوتنا أنا وجعفر السقيد من قبل أسرة في الصحافة مربع 20 وتم الاحتفال بنا وتكريمنا وأخبرنا الزوج أنه كان مغترباً في إحدى دول الخليج لثمانية أعوام ولما سمع الأغنية عاد على وجه السرعة وقالت له زوجته الناس الجابوك لينا ديل لازم نكرمهم) من هذا المنطلق أنت تحس أنك قدمت خدمة للناس وللمجتمع ·
حاتم حسن الدابي في سطور
حاتم حسن محمد بخيت الدابي
من مواليد 11\7\1961م بمنطقة القرير مركز مروي
تدرج في مراحل التعليم فدرس الإبتدائية والمتوسطة والثانوية (المساق الصناعي) ثم نال دبلوم الناضجين من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
متزوج وأب لولدين وثلاث بنات
له العديد من الأعمال الشعرية والغنائية التي تبلغ حوالي ال300 قصيدة
عمل مهندساً بهيئة توفير المياه الريفية بالخرطوم
نُقل إلى منطقة أم كدادة وتجول في كل محافظات دارفور وعمل مع المنظمات التي تعمل في مجال المياه ثم ترك العمل عام 1995م
عمل مع الشركة الصينية للمياه والكهرباء في تقويم مشاريع الإعاشة بنوري والقرير والكلد والغابة
له مشاركات واسعة في المناشط الفنية والثقافية وليالي روابط الطلاب بالجامعات والمعاهد العليا بالعاصمة والولايات
أصدر مجموعته الشعرية الأولى (هموم الناس) عام 1996م
تغنى بأغنياته كبار فناني الطمبور وغيرهم
alshatrabi
alshatrabi
مشرف

عدد المساهمات : 1179
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

http://alshatrabi@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى