صورمن شعرمهيره بت عبود
5 مشترك
gelas :: الفئة الثانية :: المنتدى الاعلامي :: واحة الشعر
صفحة 1 من اصل 1
صورمن شعرمهيره بت عبود
مهيره بت عبود شاعرة حماس سودانية لعبت دوراً مؤثراً فى الثقافة والتراث والتاريخ السودانى في وقت كان فيه الشعر والغناء عيبا كبيرا خصوصا للمرأة
كانت تحارب ضمن الجيش الذي تصدى للغزو التركي للسودان
ومهيرة إبنة زعيم القبيلة الشيخ عبود و شيخ بادية السواراب والسواراب هم فرع أصيل من فروع قبيلة الشايقية في السودان
وقد ساهمت بشعرها في تحريض الشايقية وهم من قبائل السودان على قتال اسماعيل باشا وجيشه
وكان الشايقية في ذلك الزمن وبحكم كونهم قبيلة محاربة كل أفرادها فرسان محاربون ويربون على ذلك منذ الصغر.
كما عرف في تاريخهم الكثير من النساء المقاتلات واللآتي يمتطين صهوات الخيل ويبارزن الأعداء ويقاتلن كما يقاتل الفرسان
أرسل اسماعيل باشا رسالة الى الشايقية يقول فيها
(إن أبي يرغب اليكم أن تسلموا سلاحكم وخيولكم وتتركوا الحرب وتؤدوا الجزية)
فاجتمع ملوك الشايقية الثلاث، صبير ملك الحنكاب وجاويش وعمر كبير العمراب وقرروا ارسال الرسالة التالية لاسماعيل باشا
"أما الجزية فنؤديها بلا حرب وأما خيولنا وسلاحنا فما نسلمها الا بالحرب"
اسماعيل باشا لم ينتظر وتقدم تجاه مناطق الشايقية في مجموعة من جنوده فهاجمهم الشايقية وقتلوا عددا منهم وهرب من تبقى من جيش اسماعيل باشا
ثم اجتمع الشايقية للتفاكر حول ما يجب عليهم عمله وانقسموا الى فريقين ما بين مؤيد للحرب ومؤيد للاستسلام
مهيرة بت عبود ارادت للرجال أن يسارعوا للدفاع عن اراضي الشايقية وما يلي منقول حرفيا من كتاب الملحمة
تصور الملحمة العقيد وهو بمثابة القائد ويسمى عقيد الخيل
المشهد يمثل العقيد جالسا على الأرض يبدو مهموما استغرقه التفكير يخطط على التراب خطوطا متقاطعة
ثم يعود فيمحوها ويدير الأمر في رأسه وعندما يقر القتال تطل في رأسه صورة الأسلحة النارية العنيفة التي لا يملكون ازاءها شيئا وتأتيه الفكرة الأخرى فكرة التسليم فيعز عليه تسليم خيوله واستبدال أسلحته بالمعول والواسوق كما يفعل العبيد ، وبينما هو يقلب الأمر علي وجهيه يأتيه صوت مهيرة بت عبود وهي تنشد وتخاطب أترابها
الــليلة العقيد شوفنه متمسكن
وفي قلب التراب شوفنه متجكن
الراي فارقه لا بشفي لا بمكن
ما تتعجبن ضيم الرجال يمكن
خلوكن براكن الليلة وحدكن
بتمشن تحاربن ..ولا بتتبكن
وعندما تراه لا يعير جوابا نراها تدفع به لخيار الحرب بدافع الاستفزاز واستثارة نخوته ورجولته
وتذكيره بواجبه كمدافع عن القبيلة وعزها فتوجه قولها للشباب
يا فرسان ادفروا واحموا واطتنا
والا ادونا السيوف وهاكم رحاطتنا
وعند هذا الحد يقفز ابن عمها وخطيبها وهو أحد فرسان القبيلة ويرتجل
يا فرسان الدواس
نحن نسبتنا عباس
دقوا يا أولاد النحاس
شدو خيلكم يلا للباس
ويهب الشباب فيتبعهم الرجال والكهول وقد أقروا مبدا والقتال حتى النصر أو الشهادة وعندها تقف مهيرة مرة أخرى وهي تمدح رجال قبيلتها وتشيد ببطولاتهم وتحرضهم على القتال.
فانطلق الشباب راجزين
نركب تنقنق جرسنا غرب ود العود جلسنا
مالنا نحن ان فرشنا هيلنا من جاويش حرسنا
وعندها تبتدرهم مهيرة
غنيت بالعديلة لعيال شايق
البراشو الضعيف ويلحقوا الضايق
الليلة استعدوا وركبوا خيل الكر
وقدامم عقيدم بالأغر دفر
جنياتنا الاسود الليلة تتنبر
ياالباشا الغشيم قول لجدادك كر
حسان بحديده الليلة اتلتم
الدابي الكمن في حجره شم ادم
مامون يا الملك يا نقيع السم
فرسانا بكيلو العين يفرجو الهم
كانت تحارب ضمن الجيش الذي تصدى للغزو التركي للسودان
ومهيرة إبنة زعيم القبيلة الشيخ عبود و شيخ بادية السواراب والسواراب هم فرع أصيل من فروع قبيلة الشايقية في السودان
وقد ساهمت بشعرها في تحريض الشايقية وهم من قبائل السودان على قتال اسماعيل باشا وجيشه
وكان الشايقية في ذلك الزمن وبحكم كونهم قبيلة محاربة كل أفرادها فرسان محاربون ويربون على ذلك منذ الصغر.
كما عرف في تاريخهم الكثير من النساء المقاتلات واللآتي يمتطين صهوات الخيل ويبارزن الأعداء ويقاتلن كما يقاتل الفرسان
أرسل اسماعيل باشا رسالة الى الشايقية يقول فيها
(إن أبي يرغب اليكم أن تسلموا سلاحكم وخيولكم وتتركوا الحرب وتؤدوا الجزية)
فاجتمع ملوك الشايقية الثلاث، صبير ملك الحنكاب وجاويش وعمر كبير العمراب وقرروا ارسال الرسالة التالية لاسماعيل باشا
"أما الجزية فنؤديها بلا حرب وأما خيولنا وسلاحنا فما نسلمها الا بالحرب"
اسماعيل باشا لم ينتظر وتقدم تجاه مناطق الشايقية في مجموعة من جنوده فهاجمهم الشايقية وقتلوا عددا منهم وهرب من تبقى من جيش اسماعيل باشا
ثم اجتمع الشايقية للتفاكر حول ما يجب عليهم عمله وانقسموا الى فريقين ما بين مؤيد للحرب ومؤيد للاستسلام
مهيرة بت عبود ارادت للرجال أن يسارعوا للدفاع عن اراضي الشايقية وما يلي منقول حرفيا من كتاب الملحمة
تصور الملحمة العقيد وهو بمثابة القائد ويسمى عقيد الخيل
المشهد يمثل العقيد جالسا على الأرض يبدو مهموما استغرقه التفكير يخطط على التراب خطوطا متقاطعة
ثم يعود فيمحوها ويدير الأمر في رأسه وعندما يقر القتال تطل في رأسه صورة الأسلحة النارية العنيفة التي لا يملكون ازاءها شيئا وتأتيه الفكرة الأخرى فكرة التسليم فيعز عليه تسليم خيوله واستبدال أسلحته بالمعول والواسوق كما يفعل العبيد ، وبينما هو يقلب الأمر علي وجهيه يأتيه صوت مهيرة بت عبود وهي تنشد وتخاطب أترابها
الــليلة العقيد شوفنه متمسكن
وفي قلب التراب شوفنه متجكن
الراي فارقه لا بشفي لا بمكن
ما تتعجبن ضيم الرجال يمكن
خلوكن براكن الليلة وحدكن
بتمشن تحاربن ..ولا بتتبكن
وعندما تراه لا يعير جوابا نراها تدفع به لخيار الحرب بدافع الاستفزاز واستثارة نخوته ورجولته
وتذكيره بواجبه كمدافع عن القبيلة وعزها فتوجه قولها للشباب
يا فرسان ادفروا واحموا واطتنا
والا ادونا السيوف وهاكم رحاطتنا
وعند هذا الحد يقفز ابن عمها وخطيبها وهو أحد فرسان القبيلة ويرتجل
يا فرسان الدواس
نحن نسبتنا عباس
دقوا يا أولاد النحاس
شدو خيلكم يلا للباس
ويهب الشباب فيتبعهم الرجال والكهول وقد أقروا مبدا والقتال حتى النصر أو الشهادة وعندها تقف مهيرة مرة أخرى وهي تمدح رجال قبيلتها وتشيد ببطولاتهم وتحرضهم على القتال.
فانطلق الشباب راجزين
نركب تنقنق جرسنا غرب ود العود جلسنا
مالنا نحن ان فرشنا هيلنا من جاويش حرسنا
وعندها تبتدرهم مهيرة
غنيت بالعديلة لعيال شايق
البراشو الضعيف ويلحقوا الضايق
الليلة استعدوا وركبوا خيل الكر
وقدامم عقيدم بالأغر دفر
جنياتنا الاسود الليلة تتنبر
ياالباشا الغشيم قول لجدادك كر
حسان بحديده الليلة اتلتم
الدابي الكمن في حجره شم ادم
مامون يا الملك يا نقيع السم
فرسانا بكيلو العين يفرجو الهم
رد: صورمن شعرمهيره بت عبود
جعفر السقيد عندو غنية بقول فيها ( ياحليل رجالنا زمان بس فضلو الأشباه ) زي مهيرة دي هسع نقول عليها شنو ولا نغني ليها شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يديك العافية يا أبو أيمن
[b][center]
يديك العافية يا أبو أيمن
[b][center]
AYM- عضو نشط
- عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
الموقع : الهند
رد: صورمن شعرمهيره بت عبود
والله يا قنديل شكلي حا أرجع في كلامي وأقول أنا شايقية 100% وديل الشوايقة ولا بلاش :
أميرة عثمان خوجلي- مشرف
- عدد المساهمات : 1138
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
الموقع : المملكة العربية السعودية-الرياض
رد: صورمن شعرمهيره بت عبود
لله درها من إمراءة استطاعت ان تحيي الحماسة في الرجال .... شكرا قنديل
هاله خوجلى- عضو
- عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
الموقع : الخرطوم
حقا وراء كل عظيم أمرأة
لقد أثبتت بطلتنا مهيرة ذلك فهي فخر لكل السودانيين....ولشدة أعجابي ببطولة تلكم المرأة وموقفها التاريخي لقد أتجهت شمالا وتزوجت من أحفادها فكانت نعم الزوجة الصالحة يديك العافية أم دعاء وعثمان
وشكرا ياقنديل علي المعلومات القيمة وأتحفنا بالمزيد ووفقك الله لأن حقيقة هذا تاريخ عريق وعظيم ويحتاج لتوثيق حتي يعرفوه أبناءنا وأحفادنا
وشكرا ياقنديل علي المعلومات القيمة وأتحفنا بالمزيد ووفقك الله لأن حقيقة هذا تاريخ عريق وعظيم ويحتاج لتوثيق حتي يعرفوه أبناءنا وأحفادنا
عوض محمد الخضر- عضو مميز
- عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
رد: صورمن شعرمهيره بت عبود
AYM كتب:جعفر السقيد عندو غنية بقول فيها ( ياحليل رجالنا زمان بس فضلو الأشباه ) زي مهيرة دي هسع نقول عليها شنو ولا نغني ليها شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يديك العافية يا أبو أيمن
[b]
يقولوا ليها
ديل أهلي البقيف في الدارة واتنبر
واقول للدنيا كل الدنيا
ديل اهلي
-----
شكرا على المرور يا ايمن
ديل أهلي البقيف في الدارة واتنبر
واقول للدنيا كل الدنيا
ديل اهلي
-----
شكرا على المرور يا ايمن
رد: صورمن شعرمهيره بت عبود
أميرة عثمان خوجلي كتب:والله يا قنديل شكلي حا أرجع في كلامي وأقول أنا شايقية 100% وديل الشوايقة ولا بلاش :
الله .. ما نحنا دافننو سوى يا حاجة أميره
ما قلنا ففتي ففتي .. مالك دايره تنطي
والله دي بقت غنية عدييييييل
ففنتي ففتي .. مالك دايره تنطي
ههههههههههههه
ما قلنا ففتي ففتي .. مالك دايره تنطي
والله دي بقت غنية عدييييييل
ففنتي ففتي .. مالك دايره تنطي
ههههههههههههه
رد: صورمن شعرمهيره بت عبود
Awad Alkhadir كتب:لقد أثبتت بطلتنا مهيرة ذلك فهي فخر لكل السودانيين....ولشدة أعجابي ببطولة تلكم المرأة وموقفها التاريخي لقد أتجهت شمالا وتزوجت من أحفادها فكانت نعم الزوجة الصالحة يديك العافية أم دعاء وعثمان
وشكرا ياقنديل علي المعلومات القيمة وأتحفنا بالمزيد ووفقك الله لأن حقيقة هذا تاريخ عريق وعظيم ويحتاج لتوثيق حتي يعرفوه أبناءنا وأحفادنا
أخي الرائع دوما عوض
gelas :: الفئة الثانية :: المنتدى الاعلامي :: واحة الشعر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى