الشايقيه والجعليين والبديريه يا عوض
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشايقيه والجعليين والبديريه يا عوض
تجدون هنا جزء من البحث عن تأريخ قبيلة الشايقية بصفة خاصة وسنتابع البحث لزيادة المعلومات العامة
ومن هنا يتضح يا شيخ عوض انو الشايقية والجعليين والبديرية الجمعهم هو الجد "سرار" فنحن من سلالة حفيده حميدان فقد رزق حميدان بولدين احدهما غانم الذي كان من ذريته قبيلة الجعليين وابنه شايق وهو جد الشايقية ومن هنا يتضح ان الشايقية والجعليين والبديرية اولاد عم لزم
نرجع لموضوعنا موثق:
يرجع نسب قبيلة الشايقية إلى شايق بن حميدان بن صبح الشهير بأبي مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل وهو الجد الجامع للجعليين .
ومنه إلى إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن أحمد ياطل بن محمد هاطل بن محمد ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن حبر الأمة عبد الله بن العباس بن عبدالمطلب ، و قد رزق سرار بأربعة اولاد أسماهم : سمرة وسمير ورباط ومسمار . أما سمرة فقد انجب ( بدير ) وهو جد البديرية ، وأما سمير فإنه لم يعقب ، وأصبح رباط جد الرباطاب وهم القبيلة التي تسكن منطقة ( أبو حمد ) وربما كان موقعها هو الموضع الذي أحضر وراد المياه للعمري الماء منه في يوم واحد . وأما مسمار فقد ولد له حميدان الذي أنجب أبنه ( غانم ) الذي كانت من ذريته قبيلة الجعليين ، و(شايق) الذي هو جد الشايقية ، والتي تمتد حدودها لحوالي مائتي كيلو متر على ضفتي النيل من الشلال الرابع إلى وادي الملك .
وهكذا تظهر القرابة الأسرية بين هذه القبائل المتفرعة من اصل واحد ، والتي قامت بينها المنازعات فيما بعد.
وكان بين الذين تحدثوا عن أصل الشايقية وأدلوا بما توصلوا اليه من أستنتاجات الرحالة الألماني فيرن الذي قام برحلة إلى السودان خلال السنوات 1840-1841 وقد ذكر فيرن بأنه يعتقد بأن الشايقية هم من نسل محاربي قدماء المصريين أو ربما كانوا أبناء ثوار المصريين القدماء الذين اورد هيرودتس سيرتهم . وكان أولئك المحاربون القدماء قد ارسلوا من مصر لحراسة الحدود الجنوبية ضد الأمم السودانية التي كانت تهاجم مصر من الجنوب . واستوطن هؤلاء الجند أو الثوار المنطقة التي يسكنها الشايقية الآن وهي المنطقة الزراعية الخصبة الواقعة على النيل بين جبل داكا جنوبي دنقلة العجوز الشلال الرابع . ويضيف هيرودتس بأن عدد هؤلاء المستوطنين الثائرين أو المحاربين كان نحو مائتين واربعين آلف مقاتل . وكانت هجرتهم إلى الأراضي السودانية في عهد أبسميتك أحد فراعنة مصر . وتحدث عن هؤلاء الثوار المؤرخ بلينيوش سنة 70م ، قال بأنهم هربوا من أبسماتيك وأستقروا في منطقة مروي الحالية . وحاول فيرن تأييد نظريته هذه بأن أوضح قرب موقع بلاد الشايقية الحالية من موقع نبتة عاصمة مملكة مروي القديمة ، كما تحدث عن النزعة العسكرية التي مازال الشايقية يحتفظون بها . إضافة إلى نزعتهم لعدم الخضوع إلى زعيم واحد أوملك واحد وإذ كانوا دائماً تحت حكم عدد من صغار الملوك ( مكوك ). ويرى فيرن أن الأسر الشايقية الحاكمة يشبهون طبقة السادة لدى قدماء المصريين . ومما لاشك فيه أن المنطقة يسكنها الشايقية الآن ، كما حددناها كانت آهلة بالسكان طوال القرون الماضية ، وأنها كانت مسرحاً لمدينة مروي وحضارة ملوكها البارزين . ولما كانت المنطقة تمتاز بخصوبتها فإنها أحتفظت بساكنيها على مر الأيام . ثم جاءت هجرة القبائل العربية إلى السودان عبر طرق مختلفة ، فراى بعضهم الأستقرار مع اولئك السكان الأصليين وأختلط بهم ، وأدخل اللغة العربية وبعض خصائص العرب عليهم ، ونتج عن ذلك شعب خليط هو الشايقية .
تواجد في بلاد النوبة بالسودان قبيلتين عربيتين هما قضاعة وهي قحطانية ،و فزارة وهي عدنانية ، فتوجه إليها إدريس بن قيس ، فجعلوه إماما لهم.
أما تلك القبيلة العربية التي نزحت إلى تلك المنطقة فإننا نرى أنها في أغلب الظن هي قبيلة سعد العشيرة وبعض قبائل الشامية اليمنية الأخرى التي كانت معها في أرض المعدن . ولا نستبعد أن يكون بين أولئك المهاجرين بعض من جهينة ، كما أننا نكاد موقنين من أنه لم تكن معهم جماعة من قيس عيلان العدنانية التي دخلوا معها في منافسات أيام العمري . وهكذا وجدت سعد العشيرة لنفسها وطنا في الأراضي السودانية بعد عدة قرون من العمل الجاد في أرض المعدن البجاوية بحثاً عن التبر بين رمال وادي العلاقي .
أستقر الشايقية في ضفاف النيل بين جبل ديقا جنوب دنقلة وبين الشلال الرابع وظهروا في الوجود بمكانة عظيمة في القرن السابع عشر . وكانوا في أول أمرهم عند ضعفهم قد دخلوا في الحلف السناري لـسلطنة الفونج . ولكن في حوالي سنة 1600م ثار زعيمهم الشيخ عثمان ود حمد على الفونج وهزمهم وأستقل بزعامته ، وأخذ عهداً من الفونج بأن يحترموا سيادته على إقليمه ، ووافق الفونج على ذلك لبعد الشقة بينهم وبين الشايقية ، وعدم قدرتهم على إخماد ثورتهم وبسط نفوذ السلطنة عليهم . ووفد عليهم في أوائل القرن التاسع عشر جماعات من المماليك الذين هربوا من وجه محمد علي باشا في مصور وأوقعوا في أول الامر بالشايقية وذلك بقتل زعيمهم المضياف غدراً وخيانة . ولكن الشايقية وقفوا وقفة صامدة ضدهم وضد سلاحهم الناري . ولما جاء جيش إسماعيل باشا إلى السودان لاحتلاله في عام 1820م وقف الشايقية ضد جيشه الغازي وقاوموه ولكن مالبثت البنادق والمدافع والكثرة العددية المدربة أن اوقعت بهم هزيمة لم يتوقعوها بعد كفاح مرير. والشايقية يتحدثون بلهجة عربية لها نغمتها العربية الأصيلة ، ولبعض أواخر كلماتها ومقاطعها إمالة ، كما في اللهجة الشامية.
ومن هنا يتضح يا شيخ عوض انو الشايقية والجعليين والبديرية الجمعهم هو الجد "سرار" فنحن من سلالة حفيده حميدان فقد رزق حميدان بولدين احدهما غانم الذي كان من ذريته قبيلة الجعليين وابنه شايق وهو جد الشايقية ومن هنا يتضح ان الشايقية والجعليين والبديرية اولاد عم لزم
نرجع لموضوعنا موثق:
يرجع نسب قبيلة الشايقية إلى شايق بن حميدان بن صبح الشهير بأبي مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل وهو الجد الجامع للجعليين .
ومنه إلى إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن أحمد ياطل بن محمد هاطل بن محمد ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن حبر الأمة عبد الله بن العباس بن عبدالمطلب ، و قد رزق سرار بأربعة اولاد أسماهم : سمرة وسمير ورباط ومسمار . أما سمرة فقد انجب ( بدير ) وهو جد البديرية ، وأما سمير فإنه لم يعقب ، وأصبح رباط جد الرباطاب وهم القبيلة التي تسكن منطقة ( أبو حمد ) وربما كان موقعها هو الموضع الذي أحضر وراد المياه للعمري الماء منه في يوم واحد . وأما مسمار فقد ولد له حميدان الذي أنجب أبنه ( غانم ) الذي كانت من ذريته قبيلة الجعليين ، و(شايق) الذي هو جد الشايقية ، والتي تمتد حدودها لحوالي مائتي كيلو متر على ضفتي النيل من الشلال الرابع إلى وادي الملك .
وهكذا تظهر القرابة الأسرية بين هذه القبائل المتفرعة من اصل واحد ، والتي قامت بينها المنازعات فيما بعد.
وكان بين الذين تحدثوا عن أصل الشايقية وأدلوا بما توصلوا اليه من أستنتاجات الرحالة الألماني فيرن الذي قام برحلة إلى السودان خلال السنوات 1840-1841 وقد ذكر فيرن بأنه يعتقد بأن الشايقية هم من نسل محاربي قدماء المصريين أو ربما كانوا أبناء ثوار المصريين القدماء الذين اورد هيرودتس سيرتهم . وكان أولئك المحاربون القدماء قد ارسلوا من مصر لحراسة الحدود الجنوبية ضد الأمم السودانية التي كانت تهاجم مصر من الجنوب . واستوطن هؤلاء الجند أو الثوار المنطقة التي يسكنها الشايقية الآن وهي المنطقة الزراعية الخصبة الواقعة على النيل بين جبل داكا جنوبي دنقلة العجوز الشلال الرابع . ويضيف هيرودتس بأن عدد هؤلاء المستوطنين الثائرين أو المحاربين كان نحو مائتين واربعين آلف مقاتل . وكانت هجرتهم إلى الأراضي السودانية في عهد أبسميتك أحد فراعنة مصر . وتحدث عن هؤلاء الثوار المؤرخ بلينيوش سنة 70م ، قال بأنهم هربوا من أبسماتيك وأستقروا في منطقة مروي الحالية . وحاول فيرن تأييد نظريته هذه بأن أوضح قرب موقع بلاد الشايقية الحالية من موقع نبتة عاصمة مملكة مروي القديمة ، كما تحدث عن النزعة العسكرية التي مازال الشايقية يحتفظون بها . إضافة إلى نزعتهم لعدم الخضوع إلى زعيم واحد أوملك واحد وإذ كانوا دائماً تحت حكم عدد من صغار الملوك ( مكوك ). ويرى فيرن أن الأسر الشايقية الحاكمة يشبهون طبقة السادة لدى قدماء المصريين . ومما لاشك فيه أن المنطقة يسكنها الشايقية الآن ، كما حددناها كانت آهلة بالسكان طوال القرون الماضية ، وأنها كانت مسرحاً لمدينة مروي وحضارة ملوكها البارزين . ولما كانت المنطقة تمتاز بخصوبتها فإنها أحتفظت بساكنيها على مر الأيام . ثم جاءت هجرة القبائل العربية إلى السودان عبر طرق مختلفة ، فراى بعضهم الأستقرار مع اولئك السكان الأصليين وأختلط بهم ، وأدخل اللغة العربية وبعض خصائص العرب عليهم ، ونتج عن ذلك شعب خليط هو الشايقية .
تواجد في بلاد النوبة بالسودان قبيلتين عربيتين هما قضاعة وهي قحطانية ،و فزارة وهي عدنانية ، فتوجه إليها إدريس بن قيس ، فجعلوه إماما لهم.
أما تلك القبيلة العربية التي نزحت إلى تلك المنطقة فإننا نرى أنها في أغلب الظن هي قبيلة سعد العشيرة وبعض قبائل الشامية اليمنية الأخرى التي كانت معها في أرض المعدن . ولا نستبعد أن يكون بين أولئك المهاجرين بعض من جهينة ، كما أننا نكاد موقنين من أنه لم تكن معهم جماعة من قيس عيلان العدنانية التي دخلوا معها في منافسات أيام العمري . وهكذا وجدت سعد العشيرة لنفسها وطنا في الأراضي السودانية بعد عدة قرون من العمل الجاد في أرض المعدن البجاوية بحثاً عن التبر بين رمال وادي العلاقي .
أستقر الشايقية في ضفاف النيل بين جبل ديقا جنوب دنقلة وبين الشلال الرابع وظهروا في الوجود بمكانة عظيمة في القرن السابع عشر . وكانوا في أول أمرهم عند ضعفهم قد دخلوا في الحلف السناري لـسلطنة الفونج . ولكن في حوالي سنة 1600م ثار زعيمهم الشيخ عثمان ود حمد على الفونج وهزمهم وأستقل بزعامته ، وأخذ عهداً من الفونج بأن يحترموا سيادته على إقليمه ، ووافق الفونج على ذلك لبعد الشقة بينهم وبين الشايقية ، وعدم قدرتهم على إخماد ثورتهم وبسط نفوذ السلطنة عليهم . ووفد عليهم في أوائل القرن التاسع عشر جماعات من المماليك الذين هربوا من وجه محمد علي باشا في مصور وأوقعوا في أول الامر بالشايقية وذلك بقتل زعيمهم المضياف غدراً وخيانة . ولكن الشايقية وقفوا وقفة صامدة ضدهم وضد سلاحهم الناري . ولما جاء جيش إسماعيل باشا إلى السودان لاحتلاله في عام 1820م وقف الشايقية ضد جيشه الغازي وقاوموه ولكن مالبثت البنادق والمدافع والكثرة العددية المدربة أن اوقعت بهم هزيمة لم يتوقعوها بعد كفاح مرير. والشايقية يتحدثون بلهجة عربية لها نغمتها العربية الأصيلة ، ولبعض أواخر كلماتها ومقاطعها إمالة ، كما في اللهجة الشامية.
عشان كدة أنا غطيت قدحي
الشئ الكنت عارفو أن الشايقية والجعليين والرباطاب أولادعم ولما أبوي يديه الصحة والعافية وهو جعلي غط قدحو بزواجه من بنت عمه الرباطابي أنا قررت أغطي قدحي وتزوجت بنت عمي الشايقي (عم عثمان خوجلي الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء) ومشكوووووووووووووور ياود العم علي المعلومات القيمة
عوض محمد الخضر- عضو مميز
- عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
رد: الشايقيه والجعليين والبديريه يا عوض
الموضوع جداً جميل وشيق لكن أظن إنه وراه مصيبة يعني تتلموا وتعملوا لينا فيها أولاد عم ورباطية وكومكم طبعاً أكبر وكدا نحن بنات حواء المساكييييييييييييييييييييييييييييييييييييين نروح في الرجلين
أميرة عثمان خوجلي- مشرف
- عدد المساهمات : 1138
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
الموقع : المملكة العربية السعودية-الرياض
رد: الشايقيه والجعليين والبديريه يا عوض
موضوع جميل يا كمال
واستفدنا منو كتير اتمنى ان الجميع يطلع عليه
تخريمه
لكن يا اميره بعد عوض بقى ود عم كمال تعبتى
واستفدنا منو كتير اتمنى ان الجميع يطلع عليه
تخريمه
لكن يا اميره بعد عوض بقى ود عم كمال تعبتى
رد: الشايقيه والجعليين والبديريه يا عوض
alshatrabi كتب:كل الشكر ياغالي
الشكر لله أولا وأخيرا أخي الشاطرابي
ومن ثم موصول ليك على الدخله دي
رد: الشايقيه والجعليين والبديريه يا عوض
Awad Alkhadir كتب:الشئ الكنت عارفو أن الشايقية والجعليين والرباطاب أولادعم ولما أبوي يديه الصحة والعافية وهو جعلي غط قدحو بزواجه من بنت عمه الرباطابي أنا قررت أغطي قدحي وتزوجت بنت عمي الشايقي (عم عثمان خوجلي الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء) ومشكوووووووووووووور ياود العم علي المعلومات القيمة
سلمت أخي عوض ونسأل الله أن نظل كذلك الى يوم الدين
بالمناسبة دي في ناس الكلام ده ماااا عجبن ودخلتن خوفه كدي وبقو يهضربو "انا جبت سيرة أميره هسه" .. يا ربي ده من شنو؟
بالمناسبة دي نحن عايزين نعمل اجتماع نسميه ( لم الشمل) وانشاء الله يكون قريب ...
"أها ده الكلام الخايفة منو الزولة ديك ذاااااااااااااااااتو مش كده؟
بالمناسبة دي في ناس الكلام ده ماااا عجبن ودخلتن خوفه كدي وبقو يهضربو "انا جبت سيرة أميره هسه" .. يا ربي ده من شنو؟
بالمناسبة دي نحن عايزين نعمل اجتماع نسميه ( لم الشمل) وانشاء الله يكون قريب ...
"أها ده الكلام الخايفة منو الزولة ديك ذاااااااااااااااااتو مش كده؟
رد: الشايقيه والجعليين والبديريه يا عوض
أميرة عثمان خوجلي كتب:الموضوع جداً جميل وشيق لكن أظن إنه وراه مصيبة يعني تتلموا وتعملوا لينا فيها أولاد عم ورباطية وكومكم طبعاً أكبر وكدا نحن بنات حواء المساكييييييييييييييييييييييييييييييييييييين نروح في الرجلين
معقولة بس يا حاجة أميره
نحنا من غيركم ما نسوى شيء حواء هي مش نص المجتمع دي المجتمع كلو وان شاء الله ما تروحوا لا في الرجلين لا في الكوارع ،انتو الخير والبركة وود اعمي الجعلي مننا وفينا
تسلمى على مرورك الذي اعتز به كثيرا
نحنا من غيركم ما نسوى شيء حواء هي مش نص المجتمع دي المجتمع كلو وان شاء الله ما تروحوا لا في الرجلين لا في الكوارع ،انتو الخير والبركة وود اعمي الجعلي مننا وفينا
تسلمى على مرورك الذي اعتز به كثيرا
رد: الشايقيه والجعليين والبديريه يا عوض
عاطف خوجلى كتب:موضوع جميل يا كمال
واستفدنا منو كتير اتمنى ان الجميع يطلع عليه
تخريمه
لكن يا اميره بعد عوض بقى ود عم كمال تعبتى
شكرا لمرورك العطر أخي عاطف وان شاء الله كلنا نستفيد من بعض
لكن بت خالي دي انت قطعت قلبه وربيت ليها الوسواس وخليته تهضرب سااااااااااااكت مره تقول مؤامرات ومرة رباطية ومرة تقول مصيبة والله يستر .. ولو استمرت على كده خايف تقوم تعمل ليها مؤتمر صحفي ذي لبنى وتألب علينا العالم كلو حتى توصلنا غوانتنامو ... ههههههههههههههه
عشان كده أنا هديت اللعب وطمنتها شوية عشان ما تعمله
لكن بت خالي دي انت قطعت قلبه وربيت ليها الوسواس وخليته تهضرب سااااااااااااكت مره تقول مؤامرات ومرة رباطية ومرة تقول مصيبة والله يستر .. ولو استمرت على كده خايف تقوم تعمل ليها مؤتمر صحفي ذي لبنى وتألب علينا العالم كلو حتى توصلنا غوانتنامو ... ههههههههههههههه
عشان كده أنا هديت اللعب وطمنتها شوية عشان ما تعمله
رد: الشايقيه والجعليين والبديريه يا عوض
الله يسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسستر .خليك معانا يا عطوف.عاطف خوجلى كتب:موضوع جميل يا كمال
واستفدنا منو كتير اتمنى ان الجميع يطلع عليه
تخريمه
لكن يا اميره بعد عوض بقى ود عم كمال تعبتى
أميرة عثمان خوجلي- مشرف
- عدد المساهمات : 1138
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
الموقع : المملكة العربية السعودية-الرياض
رد: الشايقيه والجعليين والبديريه يا عوض
رد جميل وأسعدني أكثر مما تتوقع بس خايفة من المثل البيقول (لو رأيت اسنان الليث بارزةً لاتحسبن أن الليث يبتسم).وربك يستررررررررررررررررررqindeel كتب:أميرة عثمان خوجلي كتب:الموضوع جداً جميل وشيق لكن أظن إنه وراه مصيبة يعني تتلموا وتعملوا لينا فيها أولاد عم ورباطية وكومكم طبعاً أكبر وكدا نحن بنات حواء المساكييييييييييييييييييييييييييييييييييييين نروح في الرجلينمعقولة بس يا حاجة أميره
نحنا من غيركم ما نسوى شيء حواء هي مش نص المجتمع دي المجتمع كلو وان شاء الله ما تروحوا لا في الرجلين لا في الكوارع ،انتو الخير والبركة وود اعمي الجعلي مننا وفينا
تسلمى على مرورك الذي اعتز به كثيرا
أميرة عثمان خوجلي- مشرف
- عدد المساهمات : 1138
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
الموقع : المملكة العربية السعودية-الرياض
هاهاهاهاها
تسلم ومشكووووووورqindeel كتب:Awad Alkhadir كتب:الشئ الكنت عارفو أن الشايقية والجعليين والرباطاب أولادعم ولما أبوي يديه الصحة والعافية وهو جعلي غط قدحو بزواجه من بنت عمه الرباطابي أنا قررت أغطي قدحي وتزوجت بنت عمي الشايقي (عم عثمان خوجلي الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء) ومشكوووووووووووووور ياود العم علي المعلومات القيمةسلمت أخي عوض ونسأل الله أن نظل كذلك الى يوم الدين
بالمناسبة دي في ناس الكلام ده ماااا عجبن ودخلتن خوفه كدي وبقو يهضربو "انا جبت سيرة أميره هسه" .. يا ربي ده من شنو؟
بالمناسبة دي نحن عايزين نعمل اجتماع نسميه ( لم الشمل) وانشاء الله يكون قريب ...
"أها ده الكلام الخايفة منو الزولة ديك ذاااااااااااااااااتو مش كده؟
عوض محمد الخضر- عضو مميز
- عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى