gelas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

[b]الأغوات في الحرمين الشريفين[/b]

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

[b]الأغوات في الحرمين الشريفين[/b] Empty [b]الأغوات في الحرمين الشريفين[/b]

مُساهمة  عبد الهلالابي الخميس مارس 18, 2010 3:58 am

الأغوات في الحرمين الشريفين

نقلا عن مجلة اليمامة السعودية

يلفت نظر الزائر الي الحرم المكي الشريف أو المسجد النبوي مجموعه من الأشخاص يلبسون زيا خاصا ويتسابقون في تقديم الخدمات للزائرين وتنظيم أعمال الطواف وتوجيه المصلين أثناء أقامه الصلاة في المسجدين بالأضافه الي استقبال ضيوف الحكومة عند زيارتهم للحرمين الشريفين ..
هؤلاء هم الأغوات وقد توارثو هذه المهنة منذ مئات السنين ولديهم العديد من الوثائق التي تثبت أحقيتهم بهذه الخدمة..
مجله أليمامه اقتحمت عالم الأغوات وحصلت على معلومات عن بدايات ظهورهم و عددهم والأعمال التي يقومون بها وشروط التحاقهم بهذه المهنة ومواصفات كل ((أغا)) وذلك من خلال حوار مع الأستاذ سالم فريد يمني المشرف على شؤون الأغوات ووكيلهم الشرعي كشف فيه العديد من الجوانب الخفية في حياه هؤلاء ووصفهم بأنهم أغنياء ولكنهم محرومون من شي أساسي وهو ألقدره على الإنجاب وذلك لأسباب تطالعها في ثنايا هذا الحوار..
ما معنى كلمه أغا والى متى يرجع تاريخ ظهور بدايات الأغوات ؟
أغا كلمه تركية يوصف بها الشخص الذي يخدم في الحرم سواء كان الحرم المكي أو المدني أو بيت المقدس أما تاريخهم فهو قديم يرجع لمئات السنين ولا استطيع أن احدد لك متى كانت بداياتهم
كم عددهم في الحرم المكي و المسجد النبوي الآن ؟
في الحرم المكي أربعه عشر أغا وفي المسجد النبوي سبعه عشر أغا
من الذي رشحك لهذا المنصب و منذ متى و من الذين تعاقبو على هذا المنصب ؟
الذي رشحني هم الأغوات أنفسهم وكنت قبل ذلك كاتبا لهم من قبل وزاره الحج والأوقاف ثم وكيلا ثم مراقبا ثم مشرفا عاما على أوقافهم وعملهم ووظيفتي الآن مرتبطة بشؤون الحرمين الشريفين وكنا سابقا نتبع وزاره الحج والأوقاف ولما تأسست رئاسة شؤون الحرمين انتقلنا لها وتم توكيلي بموافقة منهم فانا ربيبهم ونشأت وتربيت في وسطهم وحزت على ثقتهم لهذا كله رشحوني بعد وفاة كاتبهم الرسمي السابق الذي أحيل على التقاعد وكان معينا من قبل وزاره الحج والأوقاف واسمه عبد القادر بالخيور وقد عملت قبل ذلك مراسلا للأغوات في الدوائر الحكوميه وكاتبا لهم اصرف رواتهم وأعطيهم إجازات وهذه الوظيفة من قبل الدوله مخصصه لهم وعندما حزت على ثقتهم عينوني وكيلا شرعيا عاما لهم على جميع اوقافهم في الداخل والخارج فاذا ماطل اي مستاجر في دفع ايجار الوقف اعقب وراه واشتكيه حتى يدفع للاداره او للحقوق المدنيه
في اي الدول توجد اوقافهم التي في الخارج وماهي المدن التي توجد بها اوقافهم التي بالداخل ؟
توجد اوقافهم بالبصره في العراق وفي المغرب وفي اليمن اما في الداخل فتوجد في مكه والطائف وجده والاحساء وهذه الاوقاف فقط لاغوات مكه الذين هم تحت اشرافي اما اغوات المدينه فلهم اوقاف اخرى في المدينه المنوره وغيرها وكل جماعه ليس لها علاقه باوقاف الجماعه الاخرى فاغوات مكه لا يتدخلون باوقاف اغوات المدينه المنوره والعكس واغوات المدينه يديرون اوقافهم بانفسهم وانا فقط وكيل عنهم لو حدث لوقفهم اي مشكله لا سمح الله ووكيل اوقافهم في اليمن هو محمد احمد زبار وزير العدل اليمني ووكيلهم بالاحساء ابراهيم الجغيمان وعندما توفي وكلت مكانه عبد الله حسين الحاج؟
وهل ريع كل هذه الاوقاف في الداخل و الخارج يوزع فقط على الاربعه عشر آغا ؟
نعم بعد اخراج المصاريف والصدقات والصافي يقسم على هؤلاء الاربعه عشر بالتساوي ولا فرق بين صغيرهم وكبيرهم
اذن هم اغنياء ؟
نعم هم اغنياء فالله حرمهم من لذه في الدنيا ولكنه اغناهم بالماده وقبل هذا بشرف خدمه بيت الله الحرام
من الذي يرثهم بعد وفاة احدهم ؟ وماذا يفعلون بهذه المبالغ الضخمه وهم ليس لهم اولاد او احفاد؟
بموجب نظامهم المتوج ان الآغا يرث الآغا لكني في السنوات الاخيره فضلت معرفه اذا كان للمتوفي منهم اقارب سواء كانو اخوة او اخوات او ابا او اما او اعماما او خلافهم ومن ثم نرسل له جميع ما نجده في منزله من مبالغ او خلافه الى اهله في مكانهم عن طريق الاستعانه بالاغوات الموجودين لانه ليس من الجائز ان احرم اهله من تركته واعطيها لهؤلاء الذين لا يقربون له
والمتوفي منهم ما مصير حصته من الوقف؟
تموت حصته معه فاذا مات تموت حصته من الوقف ويوقف راتبه
اذا هم يستلمون رواتب شهريه غير الوقف؟
نعم يستلمون رواتبهم من رئاسه الحرمين الشريفين وانا الذي اسلمها لهم بموجب مسيرات موظفي الدوله . على اي المراتب هم وكم راتب اقلهم واكثره؟
هم على المرتبه الثالثه والثلاثون تقريبا و الراتب يكون حسب المرتبه واقل راتب يستلمونه هو تلاته الاف وثلاثمائه وسبعين ريالا واكثر راتب يستلمونه هو اربعة الاف وسبعمائه ريال شهريا ناهيك عن دخل الوقف الذي يقدر عائده الى مكه فقط حوالي اربعه ملايين ريال سعودي سنويا
من اي الجنسيات هم؟
الموجودون في الحرم المكي جميعهم احباش من الحبشه لكنهم من قرى ومناطق مختلفه من الحبشه ويتكلمون اللغه الحبشيه
من الذي اعطاهم كل هذا الوقف و منذ متى اوقف عليهم وكيف صمد طوال هذه السنين مع تعاقب العديد من الحكومات ومع ذلك ظل الوقف صامدا؟
هذا الوقف جميعه اوقفه عليهم اهل الخير منذ مئات السنين حيث جعل الله لاغوات الحرم المكي الشريف في عهد آل عثمان الذين حكمو البلاد والحجاز ما يزيد على سبعمائه عام حصانه خاصه لخدمتهم للكعبه المشرفه وتلك خصوصيه لهم فمنحتهم تقارير ((خلقانيه)) اي مثل المراسيم الملكيه الان لا تجيز لاحد من السالفين او اللاحقين ان يتدخل في شؤونهم الخاصه والعامه وجعلتهم فئه مستقله في نظامهم الداخلي وعاداتهم وتقاليدهم واملاكهم واوقافهم وفي عتقائهم ومواليدهم ثم ان هذه الحصانه التي يتمتعون بها صارت بمثابه خصوصيه لهم وحدهم دون غيرهم من الجنس البشري في خدمه الحرم المكي الشريف واصدرو لهم ((فرمانات سلطانيه))بذلك فلم يتعرض لهم في عهدهم احد ولا في العهود والتي تليها بديل عندما جاء حكم الاشراف بمكه المكرمه بعد آل عثمان صدرت لهم عده تقارير ملكيه او اميريه بتاييدهم على ما سبق تاييدهم عليه من حكومات سبقتهم ومنحتهم من ذلك تقرير الشريف محمد بن عون عام 1266 هـ وتقرير الشريف عبد الله باشا سنه 1275هـ و تقرير الشريف الحسين علي ملك مكه رقم 437 و تاريخ 1334هـ وجميع هذه التقارير التي تضمنها تقرير الملك الحسين تايدت بتقريره تحت ختمه وتوقيعه بانفاذ الفرمانات السبطانيه بعدم دخول احد معهم في عتقائهم واملاكهم واوقافهم وان يكونو مستمرين على تعاملهم وعوائدهم القديمه من غير معارض لهم ولا منازع في ذلك وعندما جاء الحكم السعودي الزاهر صدر تقرير ملكي اي ((مرسوم)) من صاحب الجلاله الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله من الديوان الملكي برقم 835 وتاريخ 19 ربيع ثاني 1346هـ تحت ختمه الملكي ونصه (فبخصوص اعوات الحرم المكي فهم بامورهم الخاصه على ما كانو عليه ولا يحق لاحد ان يعترض عليهم او يتدخل في شؤونهم ) وفي عام 1355هـ صدر في مكه نظام خاص للاغوات تنص الماده (40) منه على ما يلي:
"ان نظام الاغوات مؤيد بالفرمانات السلطانيه وتقارير الملوك المسجله والمخلده بايديهم وان تقرير صاحب الجلاله الملك عبد العزيز المسجل لدى كاتب عدل مكه والمجلد بايديهم قد جاء مصدقا بهذه التقارير والفرمانات ومؤيدا للنظام الشمل لامورهم الخاصه والعامه"
وتنص الماده (42) من نظام الاغوات "ان رئيس الاغوات وجماعته امه مستقله في نظامهم الداخلي وان هذا الاستقلال الاداري ممنوح لهم بتقرير صاحب الجلاله الملك عبد العزبز المعطى لهم والمنصوص عليه في الماده (40) " وبعد وفاة الملك عبد العزيز ايد الملك سعود تقرير والده الملك عبد العزيز غفر الله لهما في تقرير ملكي صادر من ديوانه الملكي بعدد 35 في 4/3/1374 هـ و نصه " اننا نقر اغوات الحرم الملكي ان يبقو على الترتيب والعادة التي يسيرون عليها في امورهم الخاصه والا يتعرض لهم في هذه الامور او يتدخل في هذه الشؤون احد" ثم صدر قرار من مجلس الوزراء بعدد 925 وتاريخ 21/9/1391ه ينص بان "يبقى الاغوات على عاداتهم و تقاليدهم وما هم عليه " وما زالو على ماهم عليه حتى هذه اللحظه دون ان يتعرض لهم احد او لاوقافهم
هل يجوز للاغوات التصرف بهذه الاوقاف سواء بالبيع او الشراء ؟
هذه الاوقاف لا يجوز لهم التصرف فيها بالبيع او الشراء وانما هي املاك تحت ايديهم يتصرفون فيها تصرف الملاك في املاكهم وذوي الحقوق في حقوقهم كسائر الناس وهذه الاملاك حل لهم لا مشارك لهم في شئ منها وهذه الاوقاف مسجله بسجلات المحاكم الشرعيه بمكه ولدى الاغوات صكوك بهذه الاوقاف
كم وقفا لهم في مكه ؟
في مكه لهم 44 وقفا و 38 وقفا لهم في جده وهاتان المدينتان تحت اشرافي مباشره
لكن كيف تحضرون الآغا و كيف تبحثون عنه و ما الاجراءات التي تتم لاحضاره ؟
نحضر الاغوات عن طريق زملائهم من الاغوات العاملين في الحرم فهؤلاء الاغوات الاحباش الذين لدينا ياخذون اجازات ويذهبون الى الحبشه لقضاء اجازاتهم هناك فنكلفهم بالبحث عن اناس اخرين في منطقتهم تنطبق عليهم الشروط التي انطبقت على سابقيهم وهؤلاء يقومون بالبحث فاذا وجدو احدا يخبرون شيخ الاغوات بالذين وجدوهم وهو بدوره يقوم بالرفع عنهم للمقام السامي والمقام السامي يكتب لوزير الحج بانه قد وجد اربع اشخاص مثلا تنطبق عليهم الشروط ولا مانع من تعيينهم مع اعطائهم الجنسيه السعوديه وفيما يتعلق بالتعيين يكتب الوزير لوكيله والوكيل يكتب لمديرالاوقاف الذي بدوره يكتب للشيخ ثم ياخذون الامر ويعطونه للآغا الذي بحث عنهم مع التذاكر وتاشيرات السفر ويقوم باحضارهم عن طريق السفاره السعوديه في الجهه الفلانيه وياتي الآغا الى هنا وامره جاهز ولم يبقى الا (اجراء الكشف الطبي عليه) ومن ثم تعريفه بنظامهم وبروتينهم المعهود ثم يرفعون ملفه للوزاره ويبقى هناك
ومن الذي يكشف عليه؟
شيخ الاغوات يكشف عليه بنفسه للتاكيد الاخير من حالته لان الآغا يختلط مع الرجال ومع النساء لذا يجب ان يكون رجلا ليس لديه شهوة فانت لا تقبل لاحد يمسك زوجتك ويقول لها ارجعلي للخلف في الحرم والا صفعته كفا لكنك تقبل ذلك من الآغى بشكل عادي جدا لان الآغى ليس لديه اي شهوة
هذا صحيح هذا الآغى الجاوي جاء للحج عن طريق مطوفه ثم طلب من شيخ الاغوات ضمه لهم فقال له الشيخ جرت العاده باننا نطلب الشخص من بلده حيث نرفع للمقام السامي وناخذ موافقته اذا توفرت فيه الشروط ثم ينضم الى خدمه الحرم المكي او المدني مع منحه الجنسيه السعوديه وقال له شيخ الاغوات تقدم بنفسك للمقام السامي وبالفعل تقدم هذا الآغا الماليزي فجاءت الموافقه له حيث كتب المقام السامي للشيخ لا مانع من ادخاله لخدمه الحرم المكي اذا انطبقت عليه شروطكم وانطبقت عليه الشروط ودخل الا ان الامر السامي لم يتضمن منحه الجنسيه فبقي في العمل ست سنوات ثم طلب اعفائه من الخدمه وعندما سالناه عن سبب ذلك قال بان جميع الاغوات في الحرم احباش و انا الوحيد الماليزي بينهم ولا اعرف ماذا يقولون فقلنا له خذ اجازة واذهب لبلدك واحضر ناس آخرين من جنسيتك تنطبق عليه الشروط لكنه اصر على طلبه بالاعفاء وتم اعفائه وسافر الى ماليزيا
ما هي الشروط الواجب توافرها في الآغا لتولي هذه الوظيفه؟
شروطنا ان يكون الشخص (مخصيا ) ويقبل تطبيق النظام عليه ويقبل شروطهم وهو ان ينام في الحرم سبع سنوات ليل نهار وان يؤدي واجبه على اكمل وجه ويطيع اوامر رؤسائه من الصغير حتى الكبير وان تكون صحته جيده لا ان يكون هزيلا ولا متاخرا في السن وعاجزا عن العمل
اذا اخطأ الآغا او رفض اطاعه اوامر رؤسائه فمن الذي يعاقبه وما نوعيه هذا العقاب؟
اذا اخطأ اي آغا يعاقبه شيخ الاغوات والعقاب هو الجلد حيث يقوم بجلده امام جميع الاغوات ففي السابق كان لهم مقعد خاص في الشبيكه وبالتحديد في الهجله حيث كان مجمع الاغوات اما الآن لهم محل مخصوص بجوار العماره التي بها فندق الحرم. فعندما يجتمعون يقفلون الباب ويحاسبون المخطئ وذلك بجلده على رجليه بما يشبه (الفلكه) وهذا عقاب له سواء اخطأ في الحرم أو أعتدى على اي شخص في السوق او الشارع او اي مكان وأشتكاه هذا الشخص للشيخ
واذا رفض العقاب هل هناك عقاب آخر له ؟
اذا رفض العقاب يكتب الشيخ للجهات المختصه بأن فلانا عصى أوامرنا واذا امر الشيخ بفصله يفصلونه وأذكر مره أن امر الشيخ الاغوات بفصل احدهم لعدم اطاعته أوامرهم فدخل الشيخ طه حضراوي فواصل شهاب من وزاره الحج لدى شيخ الاغوات شفقه بوضع هذا المسكين لانه اذا انفصل أين سيذهب؟ من الذي سيوظفه؟ خصوصا وأنه يعيش في رفاهيه و كتبوا لشيخ الاغوات ملتمسين العفو عنه فحضر الشيخ امام جميع الاغوات وشاورهم في الامر فقالو له اعف عنه بعد ان ينال عقابه وهو الفرش فاذا تحمل الفرش قبلناه واذا لم يتحمل يرجع من حيث اتى فحضره وفرشه على قدميه بما يشبه (الفلكه(
واذا كانت صحته سيئه ؟
)يضحك ويقول ) كيف تكون صحته سيئه و هومليئ بالهرمونات !!!
متى تعين اقدم آغا في المسجد الحرام ومتى تعين الباقون؟
اقدم آغا هو الشيخ الحالي وقد تعين عام 1367هـ وتعين بعده نقيب الاغوات الحالي وتعين بعده اربعه اغوات عام 1384هـ و اربعه آخرون تعينوا عام 1358هـ وواحد عام 1398 هـ و الاخير تعين عام 1399هـ
وبالنسبه للحرم المدني؟
اغلبهم جدد ولكن اقدمهم هما الشيخ والنقيب وهما سودانيان
هل ظاهره الاغوات خاصه بالحرمين ام ان هناك مساجد اسلاميه في العالم الاسلامي فيها مثل هذه النماذج واذا كان هناك فهل هناك رابطه بينهم او علاقه ؟
لا يوجد الا في بيت المقدس حيث كان في قديم الزمان شخصان ولكنهما ماتا وبقي الاغوات الآن مقصورين على الحرمين الشريفين في مكه والمدينه
هل هناك سن معين لقبول الآغا في العمل وسن معينه لانتهائه أو تقاعده؟
ليس هناك سن معين في قبوله ولا سن معين في انتهائه فسن الآغا ينقطع بوفاته وهو ليس تقاعدا وليس له سن معينه في ترك العمل ونقبله اذا كان آغا نشيطا فاذكر ان جائني آغا سوداني وكان لدينا اغوات سودانيون لكنهم انقرضو وهؤلاء يقال لهم عبيد على دينار وعلي دينار كان حاكما في السودان وكان يشتري العبيد و يخصيهم وبعد ذلك يرسلهم الى الحرم المكي ولا يزال منهم شخصان في الحرم المدني وهما نقيب الاغوات و اسمه جاه الله ابراهيم والآخر اسمه عبد السلام آغا. المهم جائنا آغا سوداني عام 1388هـ وهو طويل جدا وهزيل جدا فقلت له انك لا تصلح حتى لو كنت مخصيا لانك هزيل فاذا اردت ان تخرج امرأه اثناء الطواف أو توقفها اثناء الصلاه لا تستطيع لانها اذا "دفتك" المراه بيدها تطيح !! فنحن نريد الآغا قويا صلبا لا يتاثر اذا زاحمه أحد ولا ان يكون مريضا هزيلا وعلى آخر عمره
ما هيالاعمال التي يقومون بها داخل الحرم وهل لديكم استعداد لتقبل اعداد جديدة ؟
الآغا مسؤول عن مباشر ة خدمه ضيوف الحكومه في الحرم فأي رئيس دوله يزور الحرم يكون الآغا في استقباله بعد الطواف حيث يفرش له السجاده ويقدم له كاس من ماء زمزم هو والوفد المرافق له وهذا من واجبات عمل الآغا ومن وظيفه الآغا أيضا داخل الحرم فصل النساء عن الرجال أثناء الطواف وأثناء اقامه الصلاه وابعاد النساء من الطواف اثناء اقامه الصلاة وتوقيفهم عن الطواف اثناء الاذان والوقوف امام الخطيب ويكون الآغا في استقبال الملك والوفد المرافق له ايضا وهذا بموجب النصوص التي لديهم منذ مئات السنين أما عن استعدادنا لتقبل أعداد جديده الجواب لا لأن هناك توجيهات ساميه باكتفاء بالموجودين منهم الآن لأن خدمه الاغوات في السابق داخل الحرم كانت 42 ماده أي يقوم الآغا ب 42 وظيفه في الحرم يوميا كغسيل المطاف وحك اوساخ الحمام ومسح الدم اذا نزل من أحد في الحرم ويطهر محله ومسح النجس والبول...الخ هذا كله انتهى اليوم ولم يبقى للآغا الا الوظائف الاربعه التي ذكرتها آنفا لان المطاف الآن وغيره تقوم شركات كبيره بتنظيفه يوميا لهذا رؤي الابقاء على العدد الحالي لانهم تراث يجب المحافظه على الموجودين منهم حتى لا ينتهو ولو اجتمع جميع الاغوات الاربع عشرة فلن يستطيعوا القيام بكل الاعمال ولكنهم يمثلون تراثا باقيا منذ مئات السنين حتى اليوم
هل هم مرتاحون في وضعهم ؟
لو كانوا غير مرتاحين لما بقوا في خدمة الحرم
هل يتلقون هبات او هدايا من أحد ؟
نعم منهم من يتقبلون اي هديه تصلهم فمثلا فان خادم الحرمين الشريفين يرسل لهم في كل عام مكرمه ملكيه ومشالح عن طريق شؤون الحرمين ووالدة الملك الحسن الثاني كانت تهدي الاغوات في كل عام ثلاجه مقاس 18 قدم لكنها اوقفت عندما ألغيت الخلاوي في الحرم
كيف يقضي الآغا يومه؟
أولا يجب على الآغا ان يصلي فروضه في الحرم والاغوات يوزعون العمل بينهم بالتناوب فاذا انتهى احدهم نوبته ياتي لمنزله او يذهب الى اي مكان يريده
هل يعانون من أي عقد نفسيه معينه نتيجه النقص أم يؤدون عملهم كأي انسان عادي؟
لا يعانون من أي عقده نفسيه فكيف تأتيهم العقده النفسيه وهم يتمتعون بكل الحب و التقدير والاحترام من المجتمع وولاة الامر ويتمتعون بالدخل المادي الكبير وبعضهم يسكن في فلل فخمه بمخطط الامير أحمد ملكا لهم لكن أغلب منازلهم تقع حول الحرم في الهجله والشبيكه وهذه اوقافهم التي اوقفها لهم أهل الخير من قديم الزمان (ثم يضحك ويقول) ان العقده النفسيه لا تاتي الا للذي مثلي ومثلك ينتظر آخر الشهر ليصله الراتب
اما هم فياكلون اكلا جيدا ويلبسون لبسا نظيفا ويعيشون عيشه كريمه وليس لديهم ولد او بنت فلماذا يتعقدون
ملابسهم من يغسلها لهم ومن يرعى شؤونهم في المنزل ؟
زوجاتهم فالآغا متزوج
كيف؟؟
كان الاغوات في السابق يشترون الجواري ويملكون عليها ليس من اجل العلاقات المعروفه لانها معدومه لديهم ولكن من اجل اذا مرض او انكشف تغسل له وترعى شؤونه لانها اصبحت زوجته بسنه الله ورسوله ويعقد عليها بعقد نكاح شرعي ويقول لها (املكت عليك مكحله بدون مرود فهي لديها المكحله اما المرود فهو لديه لكنه معطل ) اما الان فاصبحو يتزوجون من جنسهم احباشا حيث يطلب لها اقامه قانونيه ويتم تلبيه طلبهم لكن الشئ الجميل الذي وجدته في الموجودين منهم الآن انهم يذهبون للحبشه ويتزوجون من ارامل لديهم اولاد كان يكون زوج احدهن ميتا مثلا وتكون هي كبيره في السن الى حد معين فيعقد الآغا عليها ويتزوجها ويحضرها الى هنا ويحضر اولادها معها ويقومون بتربيتهم كانهم اولادهم فعلا وانني لا اعتقد بان هناك فتاه شابه ترضى ان تتزوج آغا وتحرم نفسها بارادتها هم لا يطلقون على الزوجه زوجه وانما يقولون خادمه ويسمونها خادمه وعندما يستقدمون اولادها يحضرونهم بتاشيره خدم تحت كفالته
كيف ينظرون للمجتمع وكيف ينظر المجتمع لهم وما مدى قبولهم لاقامه صلات عائليه مع عوائل اخرى ؟
بصفه عامه الناس تنظر لهم نظرة احترام لانهم خدام بيت الله الحرام وكان الاغوات في السابق يراعون المواطن ويكرمون المسكين والضعيف والفقير من اهل محلتهم او حيهم وهذا ما لمستهم من طبيعه عملي معهم منذ ما يزيد عن اربع وعشرين عاما في وقوف الاغوات وشاهدت الكثير من الاغوات الذين توفاهم الله وكان اخر الاحياء شيخ الاغوات الموجود منذ عام 1376 هـ والباقي منهم دخل في العمل على يدي فالمجتمع ينظر لهم بكل احترام وتقدير وكانوا يدعونهم في المناسبات
هل يحمل الاغوات شهادات علميه ؟
لا يحملون شهادات لكن منهم طالب العلم المتعلم ومنهم الجاهل
ما اغرب المشاكل التي واجهتهم اثناء خدمتهم للحرم ؟
اتذكر موقفا حصل لهم في حياة عبد الله عريف امين العاصمه انذاك رحمه الله عليه حيث رأى ان تؤخذ العماره التي هي فندق الحرم اليوم اول ما بنيناه ويجعله مقر لامانه العاصمه وكانت امانه العاصمه تقع عند باب الملك فوقف له اسماعيل آغا رافضا طلبه قائلا: انني اريد ان اجعل هذه العمارة فندقا فتخاصما فابرق الآغا برقيه للملك فيصل رحمه الله فكتب جلالته للامير مشعل امير مكه انذاك لحل الموضوع وجاءت برقيه للآغا اسماعيل من جلالته يطلب منه مراجعه امير مكه لحل مشكلته وعندما راجعت معه اماره مكه ودخلنا على الامير مشعل قال له لقد ابلغنا عبد الله عريف بعدم التدخل في شؤونك فانت حر في وقفك اعمل في ما تشاء وهذا دليل على احترام ولاة الامر للاغوات لانهم خدام بيت الله الحرام
عبد الهلالابي
عبد الهلالابي
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 45
الموقع : المدينة المنورة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

[b]الأغوات في الحرمين الشريفين[/b] Empty رد: [b]الأغوات في الحرمين الشريفين[/b]

مُساهمة  أميرة عثمان خوجلي السبت مارس 20, 2010 10:38 pm

مشكووووووووووووووووووووووووور أخي على المعلومة القيمة ومزيد من الإبداع
أميرة عثمان خوجلي
أميرة عثمان خوجلي
مشرف

عدد المساهمات : 1138
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
الموقع : المملكة العربية السعودية-الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

[b]الأغوات في الحرمين الشريفين[/b] Empty رد: [b]الأغوات في الحرمين الشريفين[/b]

مُساهمة  نهى عثمان الخميس أبريل 01, 2010 3:26 am

دائما" مواضيعك مميزه
شكرا" لك
نهى عثمان
نهى عثمان
مشرف

عدد المساهمات : 892
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
الموقع : الخرطوم _الصحافه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

[b]الأغوات في الحرمين الشريفين[/b] Empty رد: [b]الأغوات في الحرمين الشريفين[/b]

مُساهمة  عبد الهلالابي السبت أبريل 03, 2010 5:47 am

اخواتي اميرة ونهي اشكركم علي مروركم علي الموضوع
عبد الهلالابي
عبد الهلالابي
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 45
الموقع : المدينة المنورة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى